مقالات عید سعید غدیر
متن خطبه حضرت رسول اکرم(ص) در غدیر خم
معاشر الناس! آمنوا بالله و رسوله و النور الذی انزل معه من قبل ان نطمس وجوها فنردها علی ادبارها. معاشر الناس! النور من الله عز و جل فی، ثم مسلوک فی علی ثم فی النسل منه الی القائم المهدی الذی یاخذ بحق الله و بکل حق هو لنا، لان الله عز و جل قد جعلنا حجة علی المقصرین و المعاندین و المخالفین و الخائنین و الاثمین و الظالمین من جمیع العالمین.
یادآوری:
شاید برای بسیاری از خوانندگان ماهنامه کوثر متن عربی غدیر مفید نباشد اما برای گروهی از محققان و دانشوران چاپ و نشر این خطبه ارزش فراوان دارد. از آنجا که ترجمه فارسی حجم کار را بی اندازه می افزود، بر آن شدیم متن عربی آن را حسن ختام این مجموعه سازیم علاقه مندان فارسی زبان به جزوه مفید «ولایت علوی در روایت نبوی » که به وسیله وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی در بزرگداشت عید غدیر 1415 قمری انتشار یافته مراجعه فرمایند.
والسلام خیر ختام
ماهنامه کوثر
عید غدیر1417 ه .ق
الحمد لله الذی علا فی توحده، و دنا فی تفرده، و جل فی سلطانه، و عظم فی ارکانه، و احاط بکل شئ علما و هو فی مکانه، و قهر جمیع الخلق بقدرته و برهانه، مجیدا لم یزل، محمودا لا یزال، بارئ المسموکات و داحی المدحوات و جبار الارض و السماوات، قدوس سبوح رب الملائکة و الروح، متفضل علی جمیع من براه، متطول علی من ادناه، یلحظ کل عین و العیون لا تراه، کریم حلیم ذو اناة، قد وسع کل شئ رحمته، و من علیهم بنعمته، لا یعجل بانتقامه، و لا یبادر الیهم بما استحقوا من عذابه، قد فهم السرائر و علم الضمائر، و لم تخف علیه المکنونات، و لا اشتبهت علیه الخفیات، له الاحاطة بکل شئ و الغلبة علی کل شئ، و القوة فی کل شئ، و القدرة علی کل شئ، و لیس مثله شئ، و هو منشئ الشئ حین لا شئ، دائم قائم بالقسط،لا اله الا هو العزیز الحکیم، جل عن ان تدرکه الابصار و هو یدرک الابصار و هو اللطیف الخبیر، لا یلحق احد وصفه من معاینة، و لا یجد احد کیف هو من سر و علانیة الا بما دل عز و جل علی نفسه.
و اشهد بانه الله الذی ملا الدهر قدسه، و الذی یعشی الابد نوره، و الذی ینفذ امره بلا مشاورة مشیر و لا معه شریک فی تقدیر و لا تفاوت فی تدبیر، صور ما ابدع علی غیر مثال، و خلق ما خلق بلا معونة من احد و لا تکلف و لا احتیال، انشاها فکانت، و براها فبانت، فهو الله الذی لا اله الا هو المتقن الذی احسن الصنیعة، العدل الذی لا یجور، و الاکرم الذی ترجع الیه الامور.
و اشهد انه الذی تواضع کل شئ لقدرته، و خضع کل شئ لهیبته، مالک الاملاک، و مفلک الافلاک و مسخر الشمس و القمر، کل یجری لاجل مسمی، یکور اللیل علی النهار و یکور النهار علی اللیل یطلبه حثیثا، قاصم کل جبار عنید، و مهلک کل شیطان مرید، لم یکن معه ضد و لا ند، احد صمد لم یلد و لم یولد، و لم یکن له کفوا احد، اله واحد و رب ماجد، یشاء فیمضی و یرید فیقضی، و یعلم فیحصی، و یمیت و یحیی، و یفقر و یغنی، و یضحک و یبکی، و یمنع و یعطی، له الملک و له الحمد بیده الخیر و هو علی کل شئ قدیر.
یولج اللیل فی النهار و یولج النهار فی اللیل لا اله الا هو العزیز الغفار، مجیب الدعاء و مجزل العطاء، محصی الانفاس و رب الجنة و الناس، لا یشکل علیه شئ و لا یضجره صراخ المستصرخین و لا یبرمه الحاح الملحین، العاصم للصالحین ، الموفق للمفلحین و مولی العالمین، الذی استحق من کل خلق ان یشکره و یحمده.
احمده علی السراء و الضراء و الشدة و الرخاء، و اؤمن به و بملائکته و کتبه و رسله، اسمع امره و اطیع و ابادر الی کل ما یرضاه، و استسلم لقضائه رغبة فی طاعته و خوفا من عقوبته، لانه الله الذی لا یؤمن مکره و لا یخاف جوره، [و] اقر له علی نفسی بالعبودیة، و اشهد له بالربوبیة، و اؤدی ما اوحی الی حذرا من ان لا افعل فتحل بی منه قارعة لا یدفعها عنی احد و ان عظمت حیلته.
لا اله الا هو، لانه قد اعلمنی [انی] ان لم ابلغ ما انزل الی فما بلغت رسالته، و قد ضمن لی تبارک و تعالی العصمة، و هو الله الکافی الکریم، فاوحی الی: بسم الله الرحمن الرحیم (یا ایها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک) فی علی - یعنی فی الخلافة لعلی بن ابی طالب علیه السلام (و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس) (المائدة،67).
معاشر الناس! ما قصرت فی تبلیغ ما انزل الله تعالی الی و انا مبین لکم سبب نزول هذه الآیة، ان جبرئیل علیه السلام هبط الی مرارا ثلاثا یامرنی عن السلام ربی - و هو السلام - ان اقوم فی هذا المشهد فاعلم کل ابیض و اسود ان علی بن ابی طالب علیه السلام اخی و وصیی و خلیفتی، و الامام من بعدی، الذی محله منی محل هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی، و هو ولیکم بعد الله و رسوله، و قد انزل الله تبارک و تعالی علی بذلک آیة من کتابه: (انما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون) (المائدة، 55).
و علی بن ابی طالب علیه السلام اقام الصلاة و آتی الزکاة و هو راکع یرید الله عز و جل فی کل حال.
و سالت جبرئیل ان یستعفی لی عن تبلیغ ذلک الیکم ایها الناس لعلمی بقلة المتقین و کثرة المنافقین و ادغال الآثمین و ختل المستهزئین بالاسلام الذین وصفهم الله فی کتابه بانهم یقولون بالسنتهم ما لیس فی قلوبهم و یحسبونه هینا و هو عندالله عظیم، و کثرة اذاهم لی غیر مرة حتی سمونی ادنا، و زعموا انی کذلک لکثرة ملازمته ایای و اقبالی علیه، حتی انزل الله عز و جل فی ذلک [قرآنا]: (و منهم الذین یؤذون النبی و یقولون هو اذن قل اذن - علی الذین یزعمون انه اذن - خیر لکم یؤمن بالله و یؤمن للمؤمنین) (التوبة، 61).
و لو شئت ان اسمی باسمائهم لسمیت، و ان اومی الیهم باعیانهم لاومات، و ان ادل علیهم لدللت، و لکنی و الله فی امورهم قد تکرمت، و کل ذلک لا یرضی الله منی الا ان ابلغ ما انزل الی، ثم تلی صلی الله علیه و آله و سلم: (یا ایها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک - فی علی - و ان لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمک من الناس).
فاعلموا معاشر الناس! ان الله قد نصبه لکم ولیا و اماما مفترضا طاعته علی المهاجرین و الانصار و علی التابعین لهم باحسان، و علی البادی و الحاضر و علی الاعجمی و العربی، و الحر و المملوک، و الصغیر و الکبیر، و علی الابیض و الاسود، و علی کل موحد، ماض حکمه، جائز قوله، نافذ امره، ملعون من خالفه، مرحوم من تبعه، و من صدقه فقد غفر الله له و لمن سمع منه و اطاع له.
معاشر الناس! انه آخر مقام اقومه فی هذا المشهد، فاسمعوا و اطیعوا و انقادوا لامر ربکم، فان الله عز و جل هو مولاکم و الهکم، ثم من دونه رسوله محمد صلی الله علیه و آله و سلم ولیکم القائم المخاطب لکم، ثم من بعدی علی ولیکم و امامکم بامر الله ربکم، ثم الامامة فی ذریتی من ولده الی یوم تلقون الله عز و جل و رسوله، لا حلال الا ما احله الله، و لا حرام الا ما حرمه الله، عرفنی الحلال و الحرام، و انا افضیت بما علمنی ربی من کتابه و حلاله و حرامه الیه.
معاشر الناس! ما من علم الا و قد احصاه الله فی، و کل علم علمت فقد احصیته فی امام المتقین، و ما من علم الا علمته علیا، و هو الامام المبین.
معاشر الناس! لا تضلوا عنه و لا تنفروا منه، و لا تستنکفوا من ولایته، فهو الذی یهدی الی الحق و یعمل به و یزهق الباطل و ینهی عنه، و لا تاخده فی الله لومة لائم، ثم ان اول من امن بالله و رسوله، و [هو] الذی فدری رسوله بنفسه و [هو] الذی کان مع رسول الله و لا احد یعبد الله مع رسوله من الرجال غیره.
معاشر الناس! فضلوه فقد فضله الله، و اقبلوه فقد نصبه الله.
معاشر الناس! انه امام من الله، و لن یتوب الله علی احد انکر ولایته، و لن یغفر الله له، حتما علی الله ان یفعل ذلک بمن خالف امره فیه، و ان یعذبه عذابا نکرا ابد الابد و دهر الدهور، فاحذروا ان تخالفوه فتصلوا نارا وقودها الناس و الحجارة اعدت للکافرین.
ایها الناس! بی والله بشر الاولون من النبیین و المرسلین، و انا خاتم الانبیاء و المرسلین، و الحجة علی جمیع المخلوقین من اهل السماوات و الارضین، فمن شک فی ذلک فهو کافر کفر الجاهلیة الاولی، و من شک فی شئ من قولی هذا، فقد شک فی الکل منه، و الشاک فی ذلک فله النار.
معاشر الناس! حبانی الله بهذه الفضیلة منا منه علی و احسانا منه الی، و لا اله الا هو، له الحمد منی ابد الآبدین و درهر الداهرین علی کل حال.
معاشر الناس! فضلوا علیا فانه افضل الناس بعدی من ذکر و انثی، بنا انزل الله الرزق و بقی الخلق، ملعون ملعون مغضوب مغضوب من رد علی قولی هذا و لم یوافقه، الا ان جبرئیل خبرنی عن الله تعالی بذلک و یقول: «من عادی علیا و لم یتوله فعلیه لعنتی و غضبنی، فلتنظر نفس ما قدمت لغد، و اتقوا الله ان تخالفوه فتزل قدم بعد ثبوتها ان الله خبیر بما تعملون ».
معاشر الناس! انه جنب الله الذی ذکر فی کتابه فقال تعالی: (ان تقول نفس یا حسرتا علی ما مرطت فی جنب الله) (الزمر، 56)معاشر الناس! تدبروا القرآن و افهموا آیاته، و انظروا الی محکماته، و لا تتبعوا متشابهه، فوالله لن یبین لکم زواجره و لا یوضح لکم تفسیره الا الذی انا آخذ بیده و مصعده الی - و شائل بعضده - و معلمکم ان من کنت مولاه فهذا علی مولاه، و هو علی بن ابی طالب علیه السلام اخی و وصیی، و موالاته من الله عز و جل انزلها علی.
معاشر الناس! ان علیا و الطیبین من ولدی هم الثقل الاصغر، و القرآن الثقل الاکبر، فکل واحد مبنی عن صاحبه و موافق له، لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، هم امناء الله فی خلقه و حکماؤه فی ارضه.
الا و قد ادیت، الا و قد بلغت، الا و قد اسمعت، الا و قد اوضحت، الا و ان الله عز و جل قال و انا قلت عن الله عز و جل، الا انه لیس امیرالمؤمنین غیر اخی هذا، و لا تحل امرة المؤمنین بعدی لاحد غیره.
(ثم ضرب بیده الی عضده فرفعه، و کان منذ اول ما صعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شال علیا حتی صارت رجله مع رکبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ثم قال:)معاشر الناس! هذا علی اخیی و وصیی و واعی علمی و خلیفتی علی امتی و علی تفسیر کتاب الله عز و جل و الداعی الیه، و العامل بما یرضاه، و المحارب لاعدائه، و الموالی علی طاعته، و الناهی عن معصیته، خلیفة رسول الله و امیرالمؤمنین و الامام الهادی، و قاتل الناکثین و القاسطین و المارقین بامر الله، اقول ما یبدل القول لدی بامر ربی، اقول: اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه و العن من انکره و اغضب علی من جحد حقه; اللهم انک انزلت علی ان الامامة بعدی لعلی ولیک عند تبیانی ذلک، و نصبی ایاه بما اکملت لعبادک من دینهم و اتممت علیهم بنعمتک و رضیت لهم الاسلام دینا، فقلت: (و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین) (آل عمران، 85); اللهم انی اشهدک و کفی بک شهیدا انی قد بلغت.
معاشر الناس! انما اکمل الله عز و جل دینکم بامامته، فمن لم یاتم به و بمن یقوم مقامه من ولدی من صلبه الی یوم القیامة و العرض علی الله عز و جل، فاولئک الذین حبطت اعمالهم و فی النار هم خالدون، لا یخفف عنهم العذاب و لا هم ینظرون.
معاشر الناس! هذا علی انصرکم لی و احقکم بی و اقربکم الی و اعزکم علی، و الله عزو جل و انا عنه راضیان، و ما نزلت آیة رضی الا فیه، و ما خاطب الله الذین آمنوا الا بدا به، و لا نزلت آیة مدح فی القرآن الا فیه، و لا شهد بالجنة فی (هل اتی علی الانسان) (الانسان ، 1) الا له، و لا انزلها فی سواه، و لا مدح بها غیره.
معاشر الناس! هو ناصر دین الله و المجادل عن رسول الله، و هو التقی النقی الهادی المهدی، نبیکم خیر نبی و و صیکم خیر و صی و بنوه خیر الاوصیاء.
معاشر الناس! ذریة کل نبی من صلبه و ذریتی من صلب علی.
معاشر الناس! ان ابلیس اخرج آدم من الجنة بالحسد، فلا تحسدوه فتحبط اعمالکم و تزل اقدامکم، فان آدم اهبط الی الارض بخطیئة واحدة و هو صفوة الله عز و جل، فکیف بکم و انتم انتم و منکم اعداء الله، الا انه لا یبغض علیا الا شقی و لا یتوالی علیا الا تقی و لا یؤمن به الا مؤمن مخلص، و فی علی و الله نزلت سورة [و] العصر: (بسم الله الرحمن الرحیم. و العصر ان الانسان لفی خسر...) (العصر، 1 -3).
معاشر الناس! قد استشهدت الله و بلغتکم رسالتی، و ما علی الرسول الا البلاغ المبین.
معاشر الناس! (اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن الا و انتم مسلمون) (آل عمران، 102).
معاشر الناس! آمنوا بالله و رسوله و النور الذی انزل معه من قبل ان نطمس وجوها فنردها علی ادبارها.
معاشر الناس! النور من الله عز و جل فی، ثم مسلوک فی علی ثم فی النسل منه الی القائم المهدی الذی یاخذ بحق الله و بکل حق هو لنا، لان الله عز و جل قد جعلنا حجة علی المقصرین و المعاندین و المخالفین و الخائنین و الاثمین و الظالمین من جمیع العالمین.
معاشر الناس! انذرکم انی رسول الله قد خلت من قبلی الرسل افان مت او قتلت انقلبتم علی اعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین، الا و ان علیا [هو] الموصوف بالصبر و الشکر، ثم من بعده ولدی من صلبه.
معاشر الناس! لا تمنوا علی الله اسلامکم فیسخط علیکم و یصیبکم بعذاب من عنده انه لبالمرصاد.
معاشر الناس! [انه] سیکون من بعدی ائمة یدعون الی النار و یوم القیامة لا ینصرون.
معاشر الناس! ان الله و انا بریئان منهم.
معاشر الناس! انهم و انصارهم واشیاعهم و اتباعهم فی الدرک الاسفل من النار و لبئس مثوی المتکبرین، الا انهم اصحاب الصحیفة فلینظر احدکم فی صحیفته. قال: فذهب علی الناس الا شر ذمة منهم امر الصحیفة.
معاشر الناس! انی ادعها امامة و وراثة فی عقبی الی یوم القیامة، و قد بلغت ما امرت بتبلیغه حجة علی کل حاضر و غائب و علی کل احد ممن شهد او لم یشهد ولد او لم یولد، فیبلغ الحاضر الغائب، و الوالد الولد الی یوم القیامة، و سیجعلونها ملکا و اعتصابا، الا لعن الله الغاصبین و المغتصبین، و عندها (سنفرغ لکم ایها الثقلان) (الرحمن، 30) (فیرسل علیکما شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران) (الرحمن، 35).
معاشر الناس ان الله عز و جل لم یکن یذرکم علی ما انتم علیه حتی یمیز الخبیث من الطیب، و ما کان الله لیطلعکم علی الغیب.
معاشر الناس! انه ما من قریة الا و الله مهلکها بتکذیبها، و کذلک یهلک القری و هی ظالمة کما ذکر الله تعالی، و هذا علی امامکم و ولیکم، و هو مواعید الله و الله یصدق ما وعده.
معاشر الناس! قد ضل قبلکم اکثر الاولین، و الله لقد اهلک الاولین و هو مهلک الآخرین، قال الله تعالی: (الم نهلک الاولین × ثم نتبعهم الآخرین × کذلک نفعل بالمجرمین × ویل یومئذ للمکذبین) (المرسلات،16 -19).
معاشر الناس! ان الله قد امرنی و نهانی، و قد امرت علیا و نهیته، فعلم الامر و النهی من ربه عز و جل، فاسمعوا لامره تسلموا، و اطیعوا تهتدوا، و انتهوا نهیه ترشدوا، و صیروا الی مراده و لا تتفرق بکم السبل عن سبیله.
معاشر الناس! انا صراط الله المستقیم الذی امرکم باتباعه، ثم علی من بعدی، ثم ولدی من صلبه ائمة یهدون بالحق و به یعدلون، (ثم قرا:) (الحمد لله رب العالمین...) (الفاتحة) (و قال:) فی نزلت و فیهم نزلت و لهم عمت و ایاهم خصت، اولئک اولیاء الله لا خوف علیهم و لا هم یحزنون.
الا ان حزب الله هم الغالبون.
الا ان اعداء علی هم اهل الشقاق و النفاق و الحادون و هم العادون،و اخوان الشیاطین الذین یوحی بعضهم الی بعض زخرف القول غرورا.
الا ان اولیاءهم الذین ذکرهم الله فی کتابه فقال عز و جل: (لا تجد قوما یؤمنون بالله و الیوم الآخر یوادون من حاد الله و رسوله...) (المجادلة، 22).
الا ان اولیاءهم الذین وصفهم الله عز و جل فقال: (و الذین آمنوا و لم یلبسوا ایمانهم بظلم اولئک لهم الامن و هم مهتدون) (الانعام، 82).
الا ان اولیاءهم الذین یدخلون الجنة آمنین، و تتلقاهم الملائکة بالتسلیم ان: (طبتم فادخلوها خالدین) (الزمر،73).
الا ان اولیاءهم الذین قال [لهم] الله عز و جل: (یدخلون الجنة یرزقون فیها بغیر حساب) (الغافر، 40).
الا ان اعداءهم یصلون سعیرا.
الا ان اعداءهم الذین یسمعون لجهنم شیهقا و هی تفور و لها زفیر.
الا ان اعداءهم الذین قال الله فیهم: (کلما دخلت امة لعنت اختها) (الاعراف، 38).
الا ان اعداءهم الذین قال الله عز و جل: (کلما القی فیها فوج سالهم خزنتها الم یاتکم نذیر × قالوا بلی قد جاءنا نذیر فکذبنا و قلنا ما نزل الله من شئ ان انتم الا فی ضلال کبیر) (الملک، 8 -9).
الا ان اولیاءهم الذین یخشون ربهم بالغیب لهم مغفرة و اجر کبیر.
معاشر الناس! شتان ما بین السعیر و الجنة، عدونا من ذمه الله و لعنه، و ولینا من مدحه الله و احبه.
معاشر الناس! الا و انی مندر و علی هاد.
معاشر الناس! انی نبی و علی وصیی.
الا ان خاتم الائمة منا القائم المهدی صلوات الله علیه.
الا انه الظاهر علی الدین.
الا انه المنتقم من الظالمین.
الا انه فاتح الحصون و هادمها.
الا انه قاتل کل قبیلة من اهل الشرک.
الا انه المدرک بکل ثار لاولیاء الله عز و جل.
الا انه الناصر لدین الله.
الا انه الغراف فی بحر عمیق.
الا انه یسم کل ذی فضل بفضله و کل ذی جهل بجلهه.
الا انه خیرة الله و مختاره.
الا انه وارث کل علم و المحیط به.
الا انه المخبر عن ربه عز و جل و المنبه بامر ایمانه.
الا انه الرشید السدید.
الا انه المفوض الیه.
الا انه قد بشر به من سلف بین یدیه.
الا انه الباقی حجة و لا حجة بعده، و لا حق الا معه، و لا نور الا عنده.
الا انه لا غالب له و لا منصور علیه.
الا و انه ولی الله فی ارضه، و حکمه فی خلقه، و امینه فی سره و علانیته.
معاشر الناس! قد بینت لکم و افهمتکم، و هذا علی یفهمکم بعدی.
الا و انی عند انقضاء خطبتی ادعوکم الی مصافقتی علی بیعته و الاقرار به، ثم مصافقته بعدی.
الا و انی بایعت الله و علی قد بایعنی، و انا آخذکم بالبیعة له عن الله عز و جل (فمن نکث فانما ینکث علی نفسه) (الفتح، 10).
معاشر الناس! (ان الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البیت او اعتمر فلا جناح علیه ان یطوف بهما) (البقرة، 158).
معاشر الناس! حجوا البیت، فما ورده اهل بیت الا استغنوا، و لا تخلفوا عنه الا افتقروا.
معاشر الناس! ما وقف بالموقف مؤمن الا غفر الله له ما سلف من ذنبه الی وقته ذلک، فاذا انقضت حجته استؤنف عمله.
معاشر الناس! الحجاج معانون و نفقاتهم مخلفة، و الله لا یضیع اجر المحسنین.
معاشر الناس! حجوا البیت بکمال الدین و التفقه، و لا تنصرفوا عن المشاهد الا بتوبة و اقلاع.
معاشر الناس! اقیموا الصلاة و اتو الزکاة کما امرکم الله عز و جل، فلئن طال علیکم الامد فقصرتم اونسیتم، فعلی ولیکم، و مبین لکم الذی نصبه الله عز و جل بعدی، و من خلفه الله منی و انا منه، یخبرکم بما تسالون عنه، و یبین لکم ما لا تعلمون.
الا ان الحلال و الحرام اکثر من ان احصیهما و اعرفهما، فآمر بالحلال و انهی عن الحرام فی مقام واحد، فامرت ان آخذ البیعة منکم و الصفقة لکم بقبول ما جئت به عن الله عز و جل فی علی امیر المؤمنین و الائمة من بعده الذین هم منی و منه، ائمة قائمة منهم المهدی - الی یوم القیامة الذی یقضی بالحق.
معاشر الناس! [و] کل حلال دللتکم علیه، و کل حرام نهیتکم عنه، فانی لم ارجع عن ذلک و لم ابدل.
الا فاذکروا ذلک و حفظوه و تواصوا به و لا تبدلوا و لا تغیروه.
الا و انی اجدد القول: الا فاقیموا الصلاة و آتوا الزکاة و امروا بالمعروف و انهوا عن المنکر.
الا و ان راس الامر بالمعروف و النهی عن المنکر ان تنتهوا الی قولی و تبلغوه من لم یحضر و تامروه بقبوله و تنهوه عن مخالفته، فانه امر من الله عز و جل و منی، و لا امر بمعروف و لا نهی عن منکر الا مع امام معصوم.
معاشر الناس! القرآن یعرفکم ان الائمة من بعده ولده، و عرفتکم انهم منی و منه، حیث یقول الله فی کتابه: (و جعلها کلمة باقیة فی عقبه) (الزخرف، 28) و قلت: «لن تضلوا ما ان تمسکتم بهما».
معاشر الناس! التقوی التقوی، احذرواء;ء الساعة کما قال الله عز و جل: (ان زلزلة الساعة شی ء عظیم) (الحج، 1) اذکروا الممات و الحساب و الموازین و المحاسبة بین یدی رب العالمین و الثواب و العقاب، فمن جاء بالحسنة اثیب [علیها]و من جاء بالسیئة فلیس له فی الجنان نصیب.
معاشر الناس! انکم اکثر من ان تصافقونی بکف واحدة، و قد امرنی الله عز و جل ان آخذ من السنتک الاقرار بما عقدت لعلی من امرة المؤمنین، و من جاء بعده من الائمة منی و منه علی ما اعلمتکم ان ذریتی من صلبه، فقولوا باجمعکم: «انا سامعون مطیعون راضون منقادون لما بلغت عن ربنا و ربک فی امر علی و امر ولده من صلبه من الائمة، نبایعک علی ذلک بقلوبنا و انفسنا و السنتنا و ایدینا، علی ذلک نحیی و نموت و نبعث، و لا نغیر و لا نبدل و لا نشک و لا نرتاب، و لا نرجع عن عهد و لا ننقضی المیثاق و نطیع الله و نطیعک و علیا امیر المؤمنین و ولده الائمة الذین ذکرتهم من ذریتک من صلبه بعد السحن و الحسین » اللذین قد عرفتکم مکانهما منی و محلهما عندی و منزلتهما من ربی عز و جل، فقد ادیت ذلک الیکم، و انهما سیدا شباب اهل الجنة، و انهما الامامان بعد ابیهما علی و انا ابوهما قبله.
و قولوا: «اطعنا الله بذلک و ایاک و علیا و الحسن و الحسین و الائمة الذین ذکرت، عهدا و میثاقا ماخوذا لامیر المؤمنین من قلوبنا و انفسنا و السنتنا و مصافقة ایدینا من ادرکهما بیده و اقر بهما بلسانه و لا نبتغی بذلک بدلا و لا نری من انفسنا عنه حولا ابدا، اشهدنا الله و کفی بالله شهیدا، و انت علینا به شهید، و کل من اطاع ممن ظهر و استتر و ملائکة الله و جنوده و عبیده و الله اکبر من کل شهید».
معاشر الناس! ما تقولون؟ فان الله یعلم کل صوت و خافیة کل نفس (فمن اهتدی فلنفسه و من ضل فانما یضل علیها) (الزمر،39)، و من بایع فانما یبایع الله (ید الله فوق ایدیهم) (الفتح، 10).
معاشر الناس! فاتقو الله و بایعوا علیا امیرالمؤمنین و الحسن و الحسین و الائمة کلمة طیبة باقیة، یهلک الله من غدر، و یرحم الله من وفی (فمن نکث فانما ینکث علی نفسه) (الفتح، 10).
معاشر الناس! قولوا الذی قلت لکم، و سلموا علی علی بامرة المؤمنین، و قولوا: (سمعنا و اطعنا غفرانک ربنا و الیک المصیر) (البقرة، 285)، و قولوا: (الحمد لله الذی هدانا لهذا و ما کنا لنهتدی لولا ان هدانا الله) (الاعراف،43).
معاشر الناس! ان فضائل علی بن ابی طالب علیه السلام عند الله عز و جل و قد انزلها القرآن اکثر من ان احصیها فی مقام واحد، فمن انباکم و عرفها فصدقوه.
معاشر الناس! من یطع الله و رسوله و علیا و الائمة الذین ذکرتهم فقد فاز فورا عظیما.
معاشر الناس! السابقون [السابقون] الی مبایعته و موالاته و التسلیم علیه بامرة المؤمنین، اولئک هم الفائزون فی جنات النعیم.
معاشر الناس! قولوا ما یرضی الله به عنکم من القول، فان تکفروا انتم و من فی الارض جمیعا فلن یضر الله شیئا، اللهم اغفر للمؤمنین واغضب علی الکافرین و الحمد لله رب العالمین.
ء ماخذ:
پی نوشتها
1- الاحتجاج / تالیف ابی منصور احمد بن علی بن ابی طالب الطبرسی (من علماء القرن السادس); تحقیق ابراهیم البهادری (و) محمد هادی به; با اشراف جعفر سبحانی. - [تهران]: انتشارات اسوه (التابعة لمنظمة الاوقاف و الشؤون الخیریه)،1413 ه.ق، ج 1، صص 138 - 160.
2- تفسیر الصافی / تالیف المولی محسن الملقب بالفیض الکاشانی (المتوفی سنة 1091 ه.ق). - [مشهد]: دار المرتضی للنشر [بی تا]. - ج 2، صص 52 -66.
منبع : مجله فرهنگ كوثر اردیبهشت 1376، شماره 2
مطالب مرتبط
- نقش توحید در زندگی انسان
- مقاله مقایسه تطبیقی نظریه محقق طوسی و علامۀ حلّی در معاد جسمانی با نظریه شبیهسازی
- مقاله کاربرد اصل تشکیک در معاد جسمانی از دیدگاه ملاصدرا
- مقاله اصول تربیت اخلاقی از منظر اسلام: رویکردی تطبیقی
- سالشمار زندگانی امام علی علیه السلام
- مقاله رابطه دین و اخلاق در قرآن
- فضيلت زيارت امام على (ع)
- مقاله نقش اخلاق اسلامی در رساندن انسان به کمال
تگها
مطالب پربیننده
- اربعین؛ پلی به سوی وحدت جهانی
- چالشهای ازدواج در دوران پیری
- اذن پدر برای ازدواج دختر لازم است یا خیر؟
- معرفی سوغات و صنایع دستی مازندران
- چگونه عطر مناسب بخریم؟
- زندگی نامه مسعود پزشکیان
- رابطه زناشویی برنده و بازنده ندارد
- درباره دوران بحرانی نوجوانی
- بازار کرمان با قدمت ۶۰۰ سال
- معرفی موزه هنرهای معاصر تهران؛ بازتابی از هنر ایران و جهان
- مصرفگرایی و ویرانی زندگی
- پاسخ به سوالات رایج درباره مصرف شیر
- معرفی جنگل فندقلو؛ بهشتی مینیاتوری در اردبیل
- درباره سن پیری بیشتر بدانیم
- اهمیت خواب را جدی بگیرید
- معرفی مسجد شیخ لطف الله، اثری شگفت انگیز از دوران صفویه
- پناهگاه سکوت
- نحوه خوابیدن به خواستههای درونی
- مضرات سیگار از آسیبهای پوستی تا تهدید سلامتی
- در مورد کف پای صاف و باورهای قدیمی
- چگونه با کودکان چاق تعامل داشته باشیم
- چگونه خشم بهاری را کنترل کنیم
- چگونه تشخیص دهیم یک تصویر با هوش مصنوعی ساخته شده؟
- آموزش کامل تهیه سبزه عید با تخم شربتی
- کاهش وزن علمی و بدون برگشت
- چگونه میتوان از اینستاگرام، تیکتاک و گوشیهای همراه فاصله گرفت؟
- کمبود چه مواد غذایی باعث افزایش ابتلا به افسردگی میشود؟
- چطور مامان بابای خودمان باشیم؟
- مادران تلفنهمراه خود را به کودکشان بدهند یا خیر؟
- چرا مردان در بیان احساسات خود موفق نیستند؟
- قوانین کلاس و مدرسه
- قالب آماده و زیبای پاورپوینت(15)
- ۵ فیلم که همه زنان ایرانی باید تماشا کنند
- شعار سال ۱۴۰۱ «سال تولید، دانشبنیان و اشتغالآفرین»
- قالب زیبای پاورپوینت برای ارائه پروپوزال و دفاع رساله دکترا
- قالب پاورپوینت کادر دار زیبا
- قالب پاورپوینت گرافیکی و طرح دار زیبا
- پورنوگرافی چیست و چه اثری بر مغز و رابطه جنسی دارد؟
- قالب پاورپوینت گرافیکی زیبا
- رنگ چشم هایتان درباره شما و اجدادتان چه می گوید؟
- نمونه تدریس درس اول هدیه آسمان پنجم
- قالب پاورپوینت گرافیکی جالب
- اندکی درباره درسپژوهی
- کتاب پسری که جادویی شد
- همه زائران سلطان
- قالب پاورپوینت
- معرفی کتاب
- دوستی با کتاب
- قالب پاورپوینت گرافیکی
- درباره محسن رضایی
- معرفی کتاب
- کتاب راهنمای کامل Interaction access
- درباره امیر کبیر
- کتاب پیوند زخم خورده
- قیافه و ظاهر واسه متولدین کدوم ماه، خیلی مهمه؟
- کتاب آموزش علیه آموزش
- خلاصه کتاب سواد بصری
- درباره فخرالدین عراقی
- درباره محسن مهر علیزاده
- تورم به کدام سو میرود؟